U3F1ZWV6ZTM1Mjc3MTU2NTA3MDg5X0ZyZWUyMjI1NTg4MDc3MDc2MA==

البسملة وصغيتها

البسملة وصغيتها

البسملة وصيفة البسملة 

( بسم الله الرحمن الرحيم ) و هي أية ثابتة في القرآن الكريم في أول كل سورة من سور القرآن الكريم عذا سورة التوبة ( وذلك لكونها نزلت بالسيف والعذاب ولا يتفق ذلك مع الرحمة ) قال رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) . : ( كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أقطع ) ( 3 ) أي ناقص ، لكن الخلاف في كوتها هل هي آية من كل سورة ؟ أم جاءت الفصل بين - ولها بين السورتين أربعة أوجه : ثلاثة جائزة والرابع غير جائز . الوجه الأول : قطع الجميع أني قطع أخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة . الوجه الثاني : وصل الجميع : أي وصل آخر السورة بالبسمله مغ وصل البسملة بازل السورة التالية . الوجه الثالث : قطع الأول ورصل الثاني بالثالث , أي قطع أخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بازل السورة التالية . الوجه الرابع : وصل الأول الثاني وقطع الثالث ، أي وصل أخر السورة النمله مع الوقف عليها ثم الابتداء بأول السورة التالية ، وهذا الوجه غير جائز لأن البسمات الاداء باول السورة وليست للانتهاء منها .

حكم التعوذ والبسملة 

في أول التلاوة مع أول التنورة . هناك اربعة أوجه كلها صحيحة والقارئ مخير فيها الوجه الأول : وصل الجميع : أي وصل الاستعاذة بالبسملة باول السورة . الوجه الثاني : قطع الجميع : أي قطع الاستعاذة وقطع البسملة عن أول السورة الوجه الثالث : وصل الأول بالثاني وقطع الثالث : أي وصل الاستعانة بالبسملة الوقف عليها ثم الابتداء بأول السورة . الوجه الرابع : قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : أي الوقف على الاستعاذة ثم وصل البسملة بأول السورة


ملاحظات :

1- إذا أراد القارئ أن يشرع في التلاوة من خلال السورة فهو مخير بالإتيان بالبسملة ، ولكن عليه التعود حيثما يبدا

2- هناك بعض المواضيع الأولى للقارئ أن لا يبسمل فيها إذا كانت الأيات تتعلق بالكفار والدعاء عليهم وفضح المنافقين و أخبار النار وذكر الشيطان ، أما إذا كانت الأيات مصدرة بضمير يعود على الله أو على رسوله فالأولى أن يبسمل


بعتكم أمثلة بسم الله الرحمن الرحيم : ( هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس .. ) 

( 1 ) . الله الرحمن الرحيم :( الشيطان يعدكم الفقر . ) 

( 2 ) الأولى أن لا يبسمل . بسم الله الرحمن الرحيم : ( محمد رسول الله ) 

( 3 ) 3- وصل أخر الأنفال بأول التوبة : إذا بدأ الفاری بسورة الأنفال ووصل إلى آخر أية ينتقل مباشرة دون بسملة ولا استعاذة إلى أول السورة التالية وهي سورة التوبة


تقديم موقع وتطبيق جوّد

تعديل المشاركة
author-img

عبدالرحمن لؤي جهيم

عبدالرحمن جهيم سوري الجنسية من مواليد 2001 اعمل في مجال تصنيع وطباعة الملابس في القاهرة هاوي برمجة وتكنلوجيا يطمح في تطوير مجال ريادة الاعمال والصناعات الحديثة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة